16
بحث المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، مع المهندس أندرو دانيال، رئيس مجلس إدارة شركة إيرسك لحلول الطاقة المتجددة، فرص التعاون المشترك لدعم التحول الأخضر بالقطاع الصناعي، والتوسع في تطبيق حلول الطاقة المتجددة والبنية التحتية المستدامة بما يعزز تنافسية الصناعة المصرية.
جاء ذلك خلال لقاء بحضور المهندس حسين الغزاوي، مستشار الوزير لشؤون الطاقة، وعدد من قيادات وزارة الصناعة، حيث استعرض الجانبان مجالات التعاون المقترحة لدعم المصانع والمناطق الصناعية بحلول الطاقة النظيفة.
واستعرض رئيس مجلس إدارة شركة إيرسك خبرات الشركة في تطوير وتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية للقطاع الصناعي منذ عام 2011، موضحاً أن إجمالي قدرات المشروعات التي نفذتها الشركة وتشارك في تنفيذها حالياً تصل إلى نحو 170 ميجاوات، اعتماداً على كوادر هندسية مصرية متخصصة قادرة على تقديم حلول متكاملة للطاقة للمصانع والمنشآت الإنتاجية.
وتناول اللقاء إمكانية التعاون في تنفيذ مشروعات شبكات الطاقة الصناعية المصغرة (Industrial Microgrids)، إلى جانب إنشاء محطات طاقة شمسية بالمناطق الصناعية القائمة، بما يسهم في توفير مصادر طاقة أكثر كفاءة للمستثمرين، وخفض تكاليف التشغيل، ورفع الإنتاجية، وزيادة قدرة المناطق الصناعية على جذب استثمارات جديدة.
وأكد هاشم أن التوسع في استخدام الطاقة المتجددة داخل القطاع الصناعي أصبح ضرورة اقتصادية لتعزيز تنافسية الصناعة الوطنية، وليس مجرد توجه بيئي، مشيراً إلى أن خفض تكاليف الإنتاج وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية يمثلان محوراً رئيسياً لدعم الصناعة المصرية في مواجهة التغيرات العالمية بأسواق الطاقة.
وأضاف أن الالتزام بمتطلبات خفض الانبعاثات الكربونية، وفي مقدمتها آلية تعديل حدود الكربون الأوروبية (CBAM)، يتطلب من الصناعات المصرية المصدرة تطوير حلول إنتاج أكثر استدامة للحفاظ على قدرتها التنافسية بالأسواق العالمية.
وأشار هاشم إلى أن الوزارة تنفذ حالياً مبادرة «شمس الصناعة» التي تستهدف تركيب محطات طاقة شمسية على أسطح نحو 7000 مصنع بمختلف المحافظات، بإجمالي قدرات تصل إلى 1000 ميجاوات، من خلال نماذج تمويل وتنفيذ متنوعة، بما يساهم في خفض تكلفة الطاقة بالمصانع وتقليل استهلاك الغاز الطبيعي ودعم تنافسية المنتج المصري.
وأوضح أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بتعظيم المكون المحلي في صناعة مكونات الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، بما يدعم سلاسل القيمة الصناعية المحلية، ويسهم في تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتصنيع وتصدير منتجات الطاقة النظيفة إلى أسواق أفريقيا والشرق الأوسط.
ولفت هاشم إلى وجود فرص للتعاون مع الشركات المصرية المتخصصة لتنفيذ نموذج متكامل لإحدى المناطق الصناعية يعتمد على محطات الطاقة الشمسية وشبكات الطاقة الذكية، ليكون نموذجاً قابلاً للتطبيق والتكرار في مناطق صناعية أخرى، بما يدعم توجه الدولة نحو تطوير مناطق صناعية مستدامة ومنخفضة الانبعاثات.
من جانبه، أكد المهندس أندرو دانيال، رئيس مجلس إدارة شركة إيرسك لحلول الطاقة المتجددة، استعداد الشركة لتقديم خبراتها لدعم الصناعة المصرية من خلال خفض تكلفة التشغيل، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، وتعزيز قدرة المنتجات المصرية على المنافسة والتصدير.
وأشار إلى أن الشركة تستهدف توظيف خبراتها الهندسية والتنفيذية في دعم توجهات وزارة الصناعة نحو بناء قطاع صناعي أكثر كفاءة واستدامة، مع التركيز على تعظيم المكون المحلي ودعم سلاسل القيمة المصرية في مجالات الطاقة النظيفة.
#الصناعة #تستهدف #تحويل #المناطق #الصناعية #إلى #مجتمعات #منخفضة #الانبعاثات #عبر #الطاقة #الشمسية
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📡 المصدر : #اموال_الغد
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
اترك تعليقاً