قناة بنما تتوقع إيرادات تفوق التقديرات بعد إغلاق مضيق هرمز

قناة بنما تتوقع إيرادات تفوق التقديرات بعد إغلاق مضيق هرمز

تتوقع قناة بنما أن تحقق إيرادات تتجاوز تقديراتها البالغة 5.2 مليار دولار للسنة المالية 2026، بعدما أدى إغلاق مضيق هرمز إلى مرور مزيد من السفن عبر الممر المائي الذي يربط بين البحر الكاريبي والمحيط الهادئ.

قالت إيليا إسبينو دي ماروتا، الرئيسة المقبلة لهيئة قناة بنما، في مقابلة يوم الخميس، إن إيرادات السنة المالية التي تنتهي في 30 سبتمبر ستتجاوز التقديرات الأولية “بنسبة طفيفة”، مدفوعةً بارتفاع حركة الملاحة والرسوم التي تدفعها السفن في المزادات للحصول على أولوية العبور.

في أبريل، سددت إحدى السفن مبلغاً إضافياً قدره 4 ملايين دولار لتجاوز طابور الانتظار، في ظل تزايد فترات انتظار السفن التي لم تحجز مواعيد مسبقاً.

تحول مسارات الطاقة إلى قناة بنما

تدفقت ناقلات الغاز الطبيعي المسال إلى القناة بعدما اتجه المشترون في اليابان والصين وكوريا الجنوبية إلى الموردين الأميركيين بديلاً عن منتجي الشرق الأوسط، مثل قطر، الذين تأثرت صادراتهم بالحرب في إيران.كما ارتفع عدد ناقلات النفط التي تنقل الخام الأميركي إلى آسيا عبر القناة.

أوضحت إسبينو دي ماروتا أن القناة كانت تستقبل في ذروة إغلاق مضيق هرمز ما بين 40 و41 سفينة يومياً، وهو ما يتجاوز المعدل الطبيعي البالغ 34 إلى 35 سفينة. منذ ذلك الحين، تراجعت حركة العبور في قناة بنما إلى نحو 36-38 سفينة يومياً. وأضافت أن الحجوزات لشهري يونيو ويوليو لا تزال قوية، مما سيساهم في دعم ارتفاع الإيرادات.

تشهد قناة بنما حالياً عبور ناقلة غاز طبيعي مسال واحدة يومياً في المتوسط، مع استمرار الموردين الأميركيين في شحن الغاز إلى آسيا حتى بعد التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح مضيق هرمز.

وأشارت إلى أن هذا المسار التجاري كان قد تلاشى إلى حد كبير في السنوات الأخيرة، بعدما استوعب المشترون الأوروبيون معظم إمدادات الولايات المتحدة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

مسيرة إسبينو المهنية في قناة بنما

تعمل إسبينو دي ماروتا، وهي مهندسة بنمية تخرجت في جامعة “تكساس إي أند إم”، في قناة بنما منذ 41 عاماً. كما ساهمت في الإشراف على مشروع توسعة القناة الذي افتُتح عام 2016، قبل أن تُعين نائبة لمدير الهيئة في عام 2019.

في مايو، اختارها مجلس إدارة القناة لتتولى منصب مدير الهيئة للفترة من 2026 حتى 2033، وستبدأ مهام منصبها في سبتمبر.

ستشرف إسبينو دي ماروتا على تنفيذ عدة مشاريع استراتيجية كبرى، تشمل بناء سد وخزان جديدين، وميناءين، وخط أنابيب لغاز البترول المسال، بتكلفة إجمالية تقديرية تبلغ نحو 8.5 مليار دولار.

“خطة استراتيجية”

قالت إسبينو دي ماروتا: “لطالما كانت القناة مؤسسة تتبنى نهج التخطيط طويل الأجل”. وأضافت: “وننفذ حالياً خطة استراتيجية طموحة للغاية تمتد على مدى السنوات العشر المقبلة”. في العام الماضي، هدد دونالد ترمب باستعادة السيطرة على قناة بنما، بدعوى وجود تدخل صيني في إدارة الممر المائي.

في يناير، أبطلت أعلى محكمة في بنما عقداً مُنح لشركة “سي كيه هاتشيسون هولدينغز” (CK Hutchison Holdings) في هونغ كونغ لتشغيل ميناءين بالقرب من القناة.

استردت حكومة الرئيس خوسيه راؤول مولينو السيطرة على الميناءين، وأسندت مهام تشغيلهما المؤقت إلى شركة “إيه بي إم تيرمينالز” (APM Terminals)، التابعة لمجموعة “إيه بي مولر-ميرسك” (AP Moller-Maersk)، وشركة “ميديتيرينيان شيبينغ” (Mediterranean Shipping) ومقرها سويسرا.

جدول المشاريع المستقبلية في قناة بنما

أوضحت إسبينو دي ماروتا أن هيئة القناة تعمل حالياً على تأهيل المتقدمين لمشروع الخزان ومحطات الميناء التابعة للقناة- وهي مشاريع منفصلة عن تلك التي كانت تُدار سابقاً من قبل شركة “سي كيه هاتشيسون”- متوقعةً أن تبدأ أعمال الإنشاءات في كلا المشروعين أواخر عام 2027 أو مطلع عام 2028.

وأضافت أن هيئة القناة تجري محادثات مع شركات قطاع الطاقة لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل خط الأنابيب، بما في ذلك نوع الهيدروكربونات التي سينقلها، وتستهدف استكمال جميع هذه المشروعات بحلول عام 2032.

أوضحت أن تمويل مشروع السد متوفرٌ بالكامل، في حين من المرجح أن تلجأ القناة إلى أسواق المال الدولية وتطلب قروضاً من مؤسسات متعددة الأطراف لتمويل جزءٍ من مشروعي الموانئ وخط الأنابيب.

المصدر:
أرقام

#قناة #بنما #تتوقع #إيرادات #تفوق #التقديرات #بعد #إغلاق #مضيق #هرمز
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📡 المصدر : #جريدة_البورصة
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *