“فيتول” تُخرج شحنة ألمنيوم إماراتية عالقة من هرمز وسط بوادر انفراج

“فيتول” تُخرج شحنة ألمنيوم إماراتية عالقة من هرمز وسط بوادر انفراج

نجحت “فيتول جروب” (Vitol Group) في شحن حمولة من الألمنيوم كانت عالقة عبر مضيق هرمز، في مؤشر مبكر على انفراج الإمدادات للمشترين الذين واجهوا نقصاً منذ اندلاع حرب إيران.

وأبحرت سفينة الشحن السائب “لوولاندز كورسو” (Lowlands Corso) التابعة لشركة التجارة بنجاح عبر الجزء الجنوبي من مضيق هرمز في وقت متأخر من بعد ظهر الجمعة بالتوقيت المحلي، وفقاً لبيانات الشحن وشخص مطلع على الأمر. وتحمل السفينة نحو 35 ألف طن من الألمنيوم الذي تنتجه شركة “الإمارات العالمية للألمنيوم”. 

وتُظهر بيانات تتبع السفن أن السفينة حمّلت شحنتها في أبوظبي أواخر فبراير الماضي. ومنذ اندلاع حرب إيران، ظهرت راسية في مواقع مختلفة قبالة الساحل الغربي لدولة الإمارات، وهي تحمل شحنة كبيرة على غير المعتاد من الألمنيوم تبلغ قيمتها نحو 110 ملايين دولار وفقاً للأسعار الفورية الحالية.

وامتنع متحدث باسم “فيتول” عن التعليق.

عودة الملاحة في مضيق هرمز

ويُعد عبور السفينة خارج مضيق هرمز مؤشراً مبكراً على عودة تدفقات التجارة من المنطقة إلى وضعها الطبيعي، في وقت تتفاوض فيه الولايات المتحدة وإيران على إنهاء دائم للحرب. وكانت سوق الألمنيوم قد تعرضت لاضطرابات نتيجة تعليق حركة التجارة عبر المضيق، إذ تسابق المشترون حول العالم لتأمين شحنات بديلة، بينما سعت المصاهر إلى إعادة ترتيب سلاسل الإمداد لنقل المعدن عبر موانئ بديلة.

وقفزت الأسعار إلى أعلى مستوياتها في 4 أعوام مطلع يونيو، ومن المتوقع أن يشكل استئناف الصادرات من المنطقة عاملاً رئيسياً في تحديد مسار السوق خلال الأسابيع المقبلة.

عادةً ما تُشحن صادرات الألمنيوم من الشرق الأوسط داخل حاويات، إلا أن المصاهر نقلت خلال الأسابيع الأخيرة كميات متزايدة بالشاحنات لشحنها عبر موانئ في سلطنة عُمان والسعودية. وقال الشخص المطلع على الرحلة، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات غير معلنة، إن سفينة “لوولاندز كورسو” هي أول سفينة معروفة تنقل الألمنيوم السائب عبر مضيق هرمز منذ اندلاع حرب إيران.

وفي غضون ذلك، وصلت أيضاً كميات كبيرة على نحو غير متوقع من المواد الخام إلى المصاهر في المنطقة، ما ساعد على تجنب إغلاقات واسعة كانت تهدد بإدخال صناعة الألمنيوم في أزمة.

التجارة عبر مضيق هرمز

رغم ذلك، ما زالت المخاوف قائمة بشأن استقرار حركة التجارة عبر مضيق هرمز، لا سيما بعد تعرض إحدى السفن لمقذوف مجهول الخميس. وما يزال بعض محللي وتجار الألمنيوم يتوقعون استمرار ضغوط على الإمدادات العالمية، بينما يرى آخرون أن صادرات وإنتاج الشرق الأوسط سيعودان سريعاً، بما يساعد على إعادة تكوين المخزونات العالمية التي تراجعت بصورة كبيرة في بعض الأسواق المستهلكة.

وقال الشخص المطلع إن سفينة “لوولاندز كورسو” ستفرغ شحنتها في مدينة نيو أورلينز الأميركية. ويدفع المصنعون في الولايات المتحدة الأميركية أعلى أسعار للألمنيوم في العالم بفارق كبير، نتيجة الرسوم الجمركية ونقص الإمدادات الإقليمي الذي تفاقم بسبب حرب إيران.

المصدر:
اقتصاد الشرق

#فيتول #تخرج #شحنة #ألمنيوم #إماراتية #عالقة #من #هرمز #وسط #بوادر #انفراج
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📡 المصدر : #جريدة_البورصة
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *