تباطؤ حركة الملاحة في مضيق هرمز بعد تعرض سفينة لهجوم قرب عُمان

تباطأت حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، الجمعة، مقارنة بمستوياتها في وقت سابق من الأسبوع، بعد ساعات من تعرض سفينة تديرها شركة تايوانية لإطلاق نار من جانب إيران، وفق بيانات تتبع السفن.

وأوقفت وكالة الأمم المتحدة المتخصصة بالشحن مؤقتاً برنامجها الطوعي لإجلاء مئات السفن العالقة وآلاف البحارة من الخليج، بعدما تعرضت السفينة لأضرار جراء الهجوم قرب الجانب العُماني من المضيق.

ورغم ذلك، أظهرت بيانات تتبع السفن من “إل إس إي جي” و”مارين ترافيك” دخول أربع ناقلات نفط على الأقل، من بينها ثلاث ناقلات عملاقة، إلى الخليج لتحميل النفط، فيما دخلت ناقلتان عملاقتان أخريان المضيق لتحميل النفط الإيراني، بينما غادرت ناقلة أخرى عبر الجانب العُماني من هرمز محملة بنحو مليوني برميل من النفط، بحسب بيانات “كبلر”.

ويأمل مشترو النفط في تأمين الإمدادات بعد أشهر من الاضطرابات التي سببتها الحرب مع إيران، وذلك عقب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين واشنطن وطهران.

وتراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 3% الجمعة، متجهة لتسجيل خسائر أسبوعية حادة مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات، بينما استأنفت السعودية، أكبر مصدر للنفط، عمليات تحميل الخام في الخليج، مما يمهد الطريق لزيادة المعروض.

وقبل اندلاع الصراع، بلغ متوسط عدد السفن العابرة يومياً نحو 125 سفينة.

وقالت شركة “إيفرغرين مارين” التايوانية، الجمعة، إن إحدى سفنها تعرضت للإصابة بالقرب من عُمان بواسطة “جسم مجهول”، بعدما قال مسؤولون أمريكيون لـ”رويترز” الخميس إن إيران أطلقت النار على السفينة.

وقال جاكوب لارسن، كبير مسؤولي السلامة والأمن في رابطة الشحن “بيمكو”، إن الهجوم يمثل انتكاسة لخطط إجلاء السفن واستئناف العبور عبر مضيق هرمز، رغم استمرار توقع تنفيذ بعض الرحلات.

وأضاف أن التطورات تؤكد أهمية التوصل إلى اتفاقات واضحة وغير ملتبسة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن استئناف حركة الملاحة عبر المضيق.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي إن المرور الآمن عبر مضيق هرمز لا يمكن ضمانه دون التنسيق مع طهران.

وأظهرت بيانات “كبلر” تراجع عدد عبور ناقلات النفط، بما يشمل ناقلات الخام والمنتجات النفطية والكيماويات، إلى 13 رحلة في الاتجاهين الجمعة، مقارنة بـ24 رحلة الخميس و27 رحلة الأربعاء، الذي سجل أعلى مستوى منذ اندلاع الصراع عقب الضربات الأمريكية والإسرائيلية على إيران في 28 فبراير.

وفي ما يتعلق بإجمالي حركة السفن في الاتجاهين، بما يشمل سفن البضائع السائبة، أظهرت بيانات “AXSMarine” تسجيل 62 رحلة عبور في 24 يونيو، وهو أعلى مستوى يومي منذ بداية الصراع، لكنه يعادل 53% فقط من حركة الملاحة المسجلة في اليوم نفسه من العام الماضي.

وقالت “AXSMarine” إن حركة الملاحة عبر المضيق لم تعد بعد إلى مستوياتها الطبيعية بالكامل.

#تباطؤ #حركة #الملاحة #في #مضيق #هرمز #بعد #تعرض #سفينة #لهجوم #قرب #عمان
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📡 المصدر : #اموال_الغد
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *