أسعار النفط ترتفع 2% عند التسوية بعد استهداف سفينة قرب عمان

ارتفعت أسعار النفط عند تسوية جلسة تعاملات اليوم الخميس، بنحو 2% بعدما أصيبت سفينة شحن بمقذوف مجهول بالقرب من سلطنة عمان، ما أثار مخاوف بشأن عودة تدفقات النفط في الشرق الأوسط إلى مستويات ما قبل الحرب الأمريكية والإسرائيلية على إيران.

وكان مضيق هرمز يمر عبره قبل الحرب نحو خُمس إمدادات النفط العالمية، وتراجعت العقود الآجلة للنفط الخام في بداية التداولات مع تفاؤل المتعاملين بعد عبور عدد من السفن المضيق، لكنها عادت للارتفاع لاحقاً.

وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.58 دولار أو 2.25% لتبلغ عند التسوية 71.92 دولار للبرميل، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.52 دولار أو 2.06% لتصل عند التسوية إلى 75.26 دولار للبرميل.

وأدى ارتفاع المعروض من الشرق الأوسط، إلى جانب استعداد إيران لزيادة مبيعاتها عقب إعفاء مؤقت من العقوبات الأميركية، إلى انخفاض أسعار شحنات النفط الخام الفعلية عالمياً.

وقال بنك Goldman Sachs غولدمان ساكس إنه لا يتوقع زيادة كبيرة في الإنتاج الإيراني حتى لو امتد الإعفاء من العقوبات إلى ما بعد 21 أغسطس، مرجحاً أن تظل الصين المشتري الرئيسي للخام الإيراني مع استمرار العقوبات الأوروبية والبريطانية على النفط والسفن الإيرانية.

وخفض بنك UBS يو.بي.إس توقعاته لسعر خام برنت إلى 85 دولاراً للبرميل بنهاية سبتمبر وديسمبر، وإلى 80 دولاراً للبرميل بنهاية مارس ويونيو 2027.

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم الخميس إن طهران وسلطنة عُمان ستعقدان محادثات “لتحديد مستقبل إدارة مضيق هرمز وخدمات الملاحة البحرية فيه” عقب البيان المشترك الصادر مؤخراً في مسقط.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن اتصالاً هاتفياً أجراه مع نظيره العُماني بدر البوسعيدي كان مثمراً، مؤكداً أن البلدين عازمان على مواصلة المناقشات مع دول الجوار بشأن الترتيبات المستقبلية للمضيق.

وأبلغت سلطنة عُمان وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو ووزراء دول خليجية خلال اجتماع اليوم الخميس أن الترتيبات المستقبلية لمضيق هرمز لن تتضمن رسوم عبور، في إشارة إلى رغبة مسقط في ضمان مرور آمن ومستدام للسفن.

وأكد صندوق النقد الدولي اليوم الخميس أنه رصد انخفاضاً في أسعار الطاقة والسلع الأولية منذ التوصل إلى الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران لوقف الأعمال القتالية وإعادة فتح مضيق هرمز، لكنه شدد على أن عودة الأسعار وتدفقات التجارة في الخليج إلى مستوياتها الطبيعية ستستغرق بعض الوقت.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، إن الصندوق سيقرر في الإصدار القادم من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي المقرر صدوره في الثامن من يوليو، ما إذا كان سيستمر في السيناريوهات الثلاثة للنمو التي عرضها في أبريل، والتي كانت تعتمد على نتائج الحرب مع إيران.

وأوضحت كوزاك أن الاقتصاد العالمي انتقل في مايو من “السيناريو المرجعي” الأكثر تفاؤلاً، الذي كان يفترض انتهاء سريع للصراع، إلى “سيناريو معاكس” مع نمو عالمي يبلغ 2.5% في عام 2025.

وظل مضيق هرمز مغلقاً خلال مايو، ما أبقى أسعار النفط القياسية فوق 100 دولار للبرميل، وهو ما انعكس على توقعات النمو العالمي في تلك الفترة.

وأخرجت ‌هاباغ لويد جميع ⁠سفنها من الخليج بعد إجراء تقييم دقيق للوضع ⁠الأمني والتشاور مع ‌السلطات المعنية، وفق متحدث باسم مجموعة هاباغ لويد للشحن البحري اليوم الخميس.

وأوضح المتحدث “جميع ⁠سفن هاباغ لويد التي تأثرت ⁠بالإغلاق المؤقت لمضيق هرمز وكانت تنتظر ⁠في الخليج للمغادرة تركت الآن منطقة الخليج بأمان”، مضيفا أن الشركة لن تكشف عن مزيد من التفاصيل لأسباب أمنية.

#أسعار #النفط #ترتفع #عند #التسوية #بعد #استهداف #سفينة #قرب #عمان
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📡 المصدر : #اموال_الغد
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *