وفرة مرتقبة فى أسواق الطاقة العالمية مع عبور ناقلات النفط مضيق هرمز

وفرة مرتقبة فى أسواق الطاقة العالمية مع عبور ناقلات النفط مضيق هرمز

غادرت 3 ناقلات نفط كانت عالقة وتحمل نحو 5 ملايين برميل من النفط الخام مضيق هرمز يوم أمس الأربعاء، واتجهت ناقلتان منها إلى آسيا، وفقاً لبيانات الشحن، في وقت يساهم فيه الاتفاق المؤقت بين إيران والولايات المتحدة في إطلاق المزيد من الإمدادات العالقة داخل الخليج، بما يسهم في خفض الأسعار العالمية.

وأظهرت بيانات إل إس إي جي وكلبر أن ناقلة النفط العملاقة «في إل بريز»، التي ترفع علم كوريا الجنوبية وتحمل مليوني برميل من المكثفات القطرية والنفط الخام القادم من أبوظبي، عبرت المضيق وهي في طريقها إلى مدينة دايسان. وتستأجر الناقلة شركة هيونداي أويل بنك الكورية الجنوبية للتكرير.

كما أظهرت البيانات أن ناقلة النفط العملاقة «في إل سي سي بلاتا كارير»، المستأجرة من قبل شركة إنديان أويل، تغادر المضيق محملة بمليوني برميل من النفط الخام السعودي، إلى جانب ناقلة «سويزماكس برودنت واريور»، التي تتجه إلى صحار في سلطنة عمان وعلى متنها مليون برميل من خام البصرة العراقي. وترفع الناقلتان علم ليبيريا.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من شركتي هيونداي أويل بنك وإنديان أويل.

وكان محللون في شركتي كلبر وفورتيكسا قد قدروا الأسبوع الماضي أن نحو 90 مليون برميل من النفط الخام كانت عالقة داخل الخليج.

وذكرت وزارة الشؤون البحرية في كوريا الجنوبية، أمس الأربعاء، إن 4 سفن تشغلها شركات شحن كورية جنوبية غادرت المضيق وأبحرت نحو وجهاتها، إحداها متجهة إلى كوريا الجنوبية، بينما تتجه السفن الأخرى إلى دول ثالثة.

وأضافت الوزارة أن 18 سفينة من أصل 26 سفينة كانت عالقة منذ بداية الصراع في الشرق الأوسط لا تزال داخل الخليج.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت هذه السفن تستخدم الممرات البحرية المؤقتة التي أنشأتها سلطنة عمان بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية لمساعدة السفن على مغادرة المنطقة بأمان.

وأعلنت سلطنة عمان أنها ستبقي مضيق هرمز مفتوحاً أمام حركة الملاحة دون فرض أي رسوم عبور، بعد تخصيص مسارين مؤقتين شمال وجنوب خط الملاحة الحالي لتسهيل المرور الآمن للسفن المغادرة من المنطقة.

كما أظهرت بيانات الشحن أن ناقلتي غاز طبيعي مسال فارغتين، هما «شاندونج ريدوود» و«ملاحة قطر»، كانتا أحدث السفن التي شوهدت غرب المضيق استعداداً لتحميل شحنات من قطر.

وبذلك يرتفع عدد ناقلات الغاز الطبيعي المسال الفارغة المعروفة التي عبرت المضيق للتوجه إلى قطر من أجل تحميل الشحنات إلى 9 ناقلات، وهو أكبر عدد يُسجل منذ اندلاع الحرب.

وقال رئيس وزراء قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن الدولة الخليجية ستستأنف الإنتاج الطبيعي للغاز الطبيعي المسال خلال بضعة أسابيع، وفقاً لما نقلته صحيفة فاينانشال تايمز امس الأربعاء.

المصدر:
وكالة أنباء الشرق الأوسط

#وفرة #مرتقبة #فى #أسواق #الطاقة #العالمية #مع #عبور #ناقلات #النفط #مضيق #هرمز
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📡 المصدر : #جريدة_البورصة
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *