طالب العراق “منظمة البلدان المصدّرة للبترول” (أوبك) بالاستجابة لمطلبه بزيادة حصته الإنتاجية.
وبينما أكد المتحدث باسم وزارة النفط سليم الركابي، في رسالة نصية إلى بلومبرج أن بلاده “لا تعتزم حالياً الانسحاب من أوبك، ونظل ملتزمين بالعمل ضمن إطار المنظمة وآلياتها”، فإنه ربط ذلك بالأخذ في الاعتبار أن العراق يمضي قدماً في زيادة إنتاجه بما يتماشى مع قدراته واحتياجاته، بما يستوجب رفع مستوى إنتاجه؛ “وإلا، فسيتعيّن اتخاذ قرار بشأن البقاء في المنظمة أو الانسحاب منها”.
كانت الإمارات انسحبت من أوبك، قبل أشهر، وسط إشارات إلى أن السبب هو القيود المفروضة على مستويات إنتاجها.
وباشرت المنظمة وشركاؤها في تحالف “أوبك+” بإجراء مراجعة لتحديد الكميات التي يستطيع كل عضو إنتاجها من الناحية الفنية، على أن تُستكمل هذه المراجعة في وقت لاحق من العام الجاري، وتُستخدم في المساعدة على تحديد أهداف الإنتاج لعام 2027، بحسب بيان سابق صادر عن التحالف النفطي.
تأتي تصريحات المتحدث باسم النفط العراقية بعد أن قال رئيس الوزراء علي الزيدي، إن العراق يريد من “أوبك” زيادة حصة إنتاجه النفطي، بما يتناسب مع قدراته وعدد سكانه. وأضاف الزيدي في تصريحات إعلامية نقلتها وكالة الأنباء العراقية، أن بغداد تسعى إلى رفع حصتها الإنتاجية داخل المنظمة، بما يعكس إمكاناتها النفطية الكبيرة، ويواكب احتياجاتها التنموية والاقتصادية.
#العراق #يطالب #أوبك #برفع #سقف #إنتاجه #النفطي
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📡 المصدر : #جريدة_البورصة
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖



اترك تعليقاً