18
استضافت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بصفتها الرئيس الحالي لمنتدى السلطات الأفريقية لسلامة الغذاء (AFRAF)، الاجتماع الافتتاحي لفريق العمل الأفريقي المعني بتحديث النظم الرقابية الداعمة للابتكار الغذائي، بمشاركة ممثلي الجهات الرقابية المعنية بالغذاء، وخبراء العلوم والتنظيم الغذائي، وممثلي القطاع الخاص، وشركاء التنمية الدوليين.
ويُعقد الاجتماع على مدار يومين بالقاهرة، بمشاركة خبراء وممثلين من أكثر من 15 دولة أفريقية وآسيوية، لبحث تطوير الأطر الرقابية الخاصة بالقطاع الغذائي بما يدعم الابتكار المسؤول، ويعزز الاعتماد على الأسس العلمية في اتخاذ القرارات، مع الحفاظ على أعلى مستويات حماية المستهلك.
ويعد منتدى السلطات الأفريقية لسلامة الغذاء منصة إقليمية لتعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات الرقابية في القارة الأفريقية، من خلال تبادل الخبرات والمعرفة، ودعم بناء القدرات الفنية والمؤسسية، وتشجيع تطبيق أحدث الأساليب العلمية في مجال الرقابة الغذائية، بما يسهم في تعزيز الصحة العامة والأمن الغذائي وتيسير حركة التجارة ودعم التنمية المستدامة.
وأكد د. طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، خلال كلمته الافتاحية، أن الابتكار الغذائي يمثل أحد الركائز الأساسية لمواجهة التحديات المرتبطة بالأمن الغذائي والتغذية والاستدامة والتغيرات المناخية، مشددًا على أهمية تطوير منظومات رقابية حديثة ومرنة تعتمد على العلم وتقييم المخاطر، بما يمكنها من مواكبة التطورات المتسارعة في صناعة الغذاء.
وأشار إلى أن استضافة مصر لهذا الاجتماع تعكس التزامها بدعم التكامل الرقابي الأفريقي وتعزيز تبادل الخبرات وبناء القدرات، بما يساهم في توفير بيئة تنظيمية أكثر كفاءة وشفافية، قادرة على تحفيز الابتكار وجذب الاستثمارات ودعم حركة التجارة بين الدول الأفريقية.
ويناقش فريق العمل خلال اجتماعاته عدداً من الملفات المهمة، من بينها الأطر التنظيمية الخاصة بالمكونات والمنتجات الغذائية المبتكرة، والمنتجات التقليدية، والمستخلصات النباتية، إلى جانب التحديات التي تواجه تطوير هذه المنتجات وتداولها، واستعراض التجارب الدولية في هذا المجال، وبحث فرص التعاون العلمي والتنظيمي بين الدول المشاركة.
ومن المنتظر أن تسفر أعمال الفريق عن إعداد خارطة طريق أولية لجهود المنتدى في مجال الابتكار الغذائي، تتضمن توصيات عملية لتطوير نظم رقابية أكثر مرونة وكفاءة تعتمد على الأسس العلمية، إلى جانب تأسيس الشبكة الأفريقية للابتكار الغذائي والعلوم التنظيمية تحت مظلة المنتدى، بما يعزز التعاون الفني المستدام وتبادل المعرفة بين الجهات الرقابية والخبراء.
ويُعقد الاجتماع بدعم من برنامج تعزيز القدرة التنافسية والتجارة والنفاذ إلى الأسواق في أفريقيا (ACTMA) الممول من الاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع المنظمة العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS)، المشغلة لأمانة المنتدى، وبمشاركة ممثلين عن قطاع الصناعات الغذائية في أفريقيا وخارجها.
ويمثل الاجتماع خطوة جديدة نحو تعزيز التكامل الرقابي بالقارة الأفريقية، وبناء منظومة غذائية قادرة على دعم الابتكار الآمن وتحفيز الاستثمار وتيسير التجارة، بما يعظم الاستفادة من الفرص المتاحة في قطاع الغذاء ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة لشعوب القارة.
#بمشاركة #دولة. #القاهرة #تبحث #تطوير #أطر #رقابية #جديدة #لدعم #الابتكار #الغذائي #في #أفريقيا
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📡 المصدر : #اموال_الغد
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
اترك تعليقاً